جفاف البشرة على الوجه: 9 طرق للتخلص من الجفاف

Dry Skin On Face

يمكن أن يحدث جفاف الجلد لأي شخص، في أي مكان على الجسم. ولكن عندما يظهر على الوجه، يصبح من الصعب حقًا تغطيته. إذا كنت تعتقدين أن تغطيته بالمكياج سيكون فكرة جيدة، فإنكِ مخطئة، سيجعل الأمر أسوأ فقط.

إذا كنت تعاني من جفاف وتقشير البشرة على وجهك وتتساءلين عن كيفية التخلص منه، فقد جئت للمكان الصحيح.

في هذا المدونة، سنقدم لك أفضل الطرق فعالية لمكافحة البقع الجافة على الوجه واستعادة بشرتك الصحية والسعيدة مرة أخرى.

الجلد الجاف على الوجه

يظهر الجلد الجاف، المعروف طبيًا باسم الجفاف (ينطق zi-ro-sis) أو جفاف الجلد، عندما يكون هناك نقص في الرطوبة في الجلد. ويمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، حتى على الوجه. الجلد الجاف على الوجه ليس خطيرا ولكنه يمكن أن يسبب الحكة والتهيج وتشقق جلد الوجه. ويمكنه أيضًا أن يجعل التجاعيد والخطوط الدقيقة أكثر بروزًا، ويجعل البشرة تبدو باهتة.

بعض أعراض الجلد الجاف على الوجه الأكثر شيوعًا هي:

  • شد الجلد
  • احمرار
  • تقشر الجلد وتقشيره
  • احمرار الجلد
  • خشونة الجلد
  • تهيج وحكة في الوجه
  • النزيف (في الحالات الحادة)
  • جلد رمادي (عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة)

يمكن أن تكون هذه الأعراض مزعجة للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالاهتمام الذاتي ويحبون العناية ببشرتهم.

لا داعي للذعر! نحن هنا لمساعدتك. يمكنك بسهولة استعادة مستوى الرطوبة في بشرتك والتعامل مع الجلد الجاف على وجهك من خلال اتباع روتين العناية بالبشرة المناسبة. ولكن أولاً، دعونا نلقي نظرة على ما يسبب جفاف الجلد.

لماذا تكون بشرتي جافة؟

دعونا نتحدث عن أسباب جفاف الجلد على الوجه. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا والأساسية لذلك هو نقص الرطوبة. تنتج بشرتنا بشكل طبيعي مادة دهنية تسمى الزهم.

الزهم هو المسؤول عن الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من المهيجات والمواد المسببة للحساسية الخارجية. ولكن عندما ينتج الجلد كمية أقل من الزهم، يتعطل حاجز الجلد الطبيعي. ونتيجة لذلك، يصبح الجلد غير قادر على الاحتفاظ بالرطوبة فيه ويصبح جافًا.

يمكن أن يكون سبب جفاف الجلد عدة أسباب مثل:

أنواع بشرة الوجه والبشرة الجافة

الجلد الجاف والمتقشّر على الوجه هو حالة شائعة يمكن أن يعاني منها أي شخص بغض النظر عن عرقه أو أصله العرقي. قد تكون قد سمعت الناس يتحدثون عن وجود نوع معين من البشرة وتساءلت عن ماهية ذلك.

لدى البشر 4 أنواع من البشرة

  • البشرة العادية

تكون البشرة العادية أقل عرضة لأن تصبح جافة. ولكن عندما يحدث ذلك، تكون أعراض الجفاف خفيفة.

  • البشرة الجافة

إذا كان لديك بالفعل نوع بشرة جاف، فإنك عرضة لتجربة الجفاف، وقد تظهر الأعراض بشكل أكثر حدة مثل شد الجلد وخشونته وتشققه.

  • البشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة دهنية على وجهك، فمن غير المرجح أن تتأثر بالجفاف. إذا أصبحت جافة، فإن الأعراض ستكون خفيفة وقد لا تظهر في المرحلة الأولى.

  • البشرة المختلطة

الأشخاص ذوي هذا النوع من البشرة يمتلكون بشرة دهنية وجافة في نفس الوقت. هناك منطقة تُسمى منطقة “تي” تشمل الجبين والأنف والتي غالبًا ما تكون دهنية، يمكن أيضًا أن تشمل الفك. المزيج هنا هو أنه في نفس الوقت الذي يكون فيه منطقة “تي” دهنية، قد يكون الخدود جافة. ستكون أعراض الجلد الجاف أكثر حدة على تلك الأجزاء الجافة بينما تكون أخف على باقي الوجه.

كيفية التخلص من الجلد الجاف على الوجه

A pediatrication solution for babies, kids, and adults

يمكنك تخفيف أعراض جفاف الجلد من خلال تحسين روتين العناية بالبشرة.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من جفاف البشرة المتقشرة على وجهك بسبب حالة جلدية، مثل الإكزيما أو الصدفية على سبيل المثال، فإن علاج الحالة الجلدية الأساسية أمر ضروري لتخفيف الجفاف.

لقد قمنا بتسليط الضوء على بعض الطرق الفعّالة للتخلص من جفاف البشرة على الوجه.

1. العناية أثناء الاستحمام:

الصابون الذي يحتوي على كبريتات كعامل فعال (عامل رغوي) يقوم بإزالة الزيوت من البشرة ويجعلها جافة. ولهذا السبب، من المهم العناية بالبشرة أثناء وقت الاستحمام. فيما يلي بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك فعلها أثناء الاستحمام لتجنب الجفاف والاحمرار في الوجه.

  • استخدمي منظفًا غير صابوني. وهذا يعني منظفًا خاليًا من الكبريتات، والتي تعتبر قاسية.
  • تقليل مدة الاستحمام إلى 5 أو 10 دقائق.
  • استخدام ماء فاتر أو بارد أثناء الاستحمام.
  • ترطيب الوجه مباشرة بعد الاستحمام.
  • تجنبي فرك الوجه واستخدام منشفة ناعمة لتجفيفه.
  • تجنب الاستحمام أكثر من مرة واحدة في اليوم.

2. الترطيب

إذا كانت إدارة البشرة الجافة في الألعاب الأولمبية، فإن الشخص الذي يرطب البشرة بشكل متكرر سيكون هو الفائز بالميدالية الذهبية. إذا كنت تعاني من جفاف شديد في بشرة الوجه، فيجب أن يكون الترطيب بشكل متكرر ضمن قائمة الأشياء التي يجب عليك القيام بها.

رطبي وجهك مرتين على الأقل في اليوم. لكن إذا ظلت بشرتك جافة قومي بزيادة عدد مرات الاستخدام. رطبي وجهك دائمًا بعد الاستحمام أو غسل وجهك، لأن بشرتك في ذلك الوقت تمتص المزيد من الرطوبة.

يصبح الجلد أكثر جفافاً في الليل، لذا تذكري ترطيبه قبل الذهاب إلى السرير. أفضل مرطب للوجه للبشرة الجافة هو الذي يكون خاليًا من العطور والبارابين ولا يسبب الحساسية.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، من الأفضل استخدام مرطب على شكل كريم لأنه أكثر فعالية في الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة. “الغسول” بحكم تعريفه أرق من “الكريمات”. استخدمي كريم مرطب غير دهني وسريع الامتصاص ومناسب لجميع أنواع بشرة الوجه.

3. اختيار المنتجات المناسبة

استخدام المنتجات المناسبة على وجهك يمكن أن يحدث فرقًا. يمكن لمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل العطور والأصباغ الاصطناعية والكبريتات أن تزيل الزيوت الطبيعية من الجلد مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف.

أثناء اختيار غسول أو منظف للوجه، ابحثي عن المستحضرات الخالية من البارابين والكبريتات والجلوتين والعطور. يعد المنظف اليومي وغسول الوجه مثل شامبو هابي كابي اليومي وغسول الجسم وغسول الوجه للبشرة الجافة خيارًا رائعًا للاختيار من بينها. يحتوي على مكونات مثل مستخلص الشوفان ومستخلص جذر العرق سوس والصبار وبروفيتامين ب5 وحمض الهيالورونيك التي تساعد على تهدئة الجفاف وترطيب بشرتك وتنظيف وجهك بالكامل.

بعد غسل الوجه، من المهم ترطيب الوجه. أفضل مرطب للوجه للبشرة الجافة هو مرطب مضاد للحساسية، الذي يساعد في استعادة حاجز البشرة الدقيق، ويحميها من المهيجات، ويحافظ على ترطيب بشرتك طوال اليوم.

4. تغطية البشرة

لقد ثبت أن تغطية البشرة مفيد منذ فترة طويلة في علاج البشرة الجافة على الوجه. إنها تقنية قديمة يمكنك تنفيذها بسهولة بنفسك. يعني ذلك وضع مرطبك على بشرة رطبة.

عندما تكون البشرة رطبة، تميل إلى امتصاص المزيد من الرطوبة وتساعد في تثبيتها في البشرة. يجعل ذلك المرطب أكثر فعالية ويعالج الجفاف بشكل أسرع.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي:

  • غسل وجهك بواسطة منظف لطيف.
  • جففي وجهك بالتربيت ولكن اتركيه رطبًا قليلاً.
  • ضعي طبقة من المرطب على وجهك واتركيه يمتصها.

5. التقشير

قد تتساءلين كيف يمكن أن يساعد التقشير في محاربة البشرة الجافة على الوجه. الإجابة هي أن التقشير مهم سواء كانت لديك بشرة جافة أو دهنية.

يمكن أن يساعد التقشير بشرتك في امتصاص المزيد من الرطوبة والحفاظ عليها مرطبة لفترة أطول. لذا تذكري أن تقومي بتقشير وجهك مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل. ولكن لا تفرطي في ذلك، حيث يمكن أن يجعل التقشير الزائد البشرة خشنة ومتقشرة وجافة.

6. تجنب المحفزات

بالإضافة إلى اتباع روتين صحيح لتنظيف وترطيب البشرة، يتعين تجنب المحفزات التي قد تكون سبباً في جفاف البشرة على وجهك. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل أعراض البشرة الجافة.

  • إذا كانت بشرتك الجافة ناتجة عن جفاف الهواء، تجنبي الخروج في الطقس الحار أو البارد للغاية، وتجنبي الجلوس بجوار المدفأة، واحرصي على إبقاء الهواء في منزلك رطباً.
  • إذا كنت تعاني من جفاف البشرة كرد فعل لبعض الأدوية أو منتجات العناية بالبشرة، فيجب عليك التوقف عن استخدامها أو الاتصال بطبيب الجلدية للحصول على بديل.

7. المرطب

الهواء الجاف هو سبب رئيسي يجعل بشرة الوجه تصبح جافة، ويمكن أن يكون هذا الهواء الجاف ناتجًا عن ظروف جوية متطرفة أو بسبب وحدات التدفئة المركزية وتكييف الهواء. يمكن للهواء الجاف أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك بسرعة أكبر، خاصةً في الليل، ويؤدي إلى الجفاف.

يمكنك التعامل بسهولة مع الهواء الجاف داخل منزلك ومكتبك بمساعدة جهاز الترطيب. يحافظ جهاز الترطيب على رطوبة الهواء عن طريق رش الماء المتبخر في الهواء.

8. الدواء

إذا كنتِ تعانين من جفاف شديد في الوجه ولم تتحسن الأمور بأي من الوسائل المذكورة أعلاه، فيرجى استشارة أخصائي الأمراض الجلدية. قد يقوم بوصف دواء معين أو مراهم وكريمات قوية موضعية تحتوي على استيرويدات للحد من جفاف البشرة.

يحدث ذلك بشكل أكثر شيوعًا في الحالات التي تعاني فيها من جفاف البشرة بسبب حالة الجلد مثل الأكزيما، الصدفية، أو التهاب الجلد التماسي، وبشرتك لا تستجيب للعلاجات التقليدية.

الوقاية من جفاف البشرة

وكما يقول المثل، “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، يمكنك أيضًا منع جفاف بشرة وجهك من خلال العناية ببشرتك.

  • لا تغسلي وجهك عدة مرات في اليوم.
  • ضعي المرطب في كل مرة بعد غسل وجهك.
  • استخدمي الماء البارد أو الفاتر لغسل وجهك.
  • حافظي على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من الماء.
  • قللي من تناول الكافيين في نظامك الغذائي.
  • تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدمي واقي الشمس لحماية وجهك.
  • تجنبي التسمير الاصطناعي.
  • حاولي التوقف عن التدخين.

الخاتمة

يمكن أن يكون سبب جفاف الجلد على الوجه عدة أسباب مثل الأكزيما، والصدفية، وأمراض الكلى، ونقص الرطوبة في الجلد، والهواء الجاف، والتهاب الجلد التماسي، والشيخوخة.

يمكن تخفيف أعراض البشرة الجافة بسهولة من خلال اتباع روتين صحي للعناية بالبشرة يشمل غسل وجهك بانتظام وترطيبه يومياً.

يمكن لنظام هابي كابي المكون من خطوتين لتهدئة البشرة الجافة أن يساعدك على تهدئة بشرة الوجه الجافة. يحتوي على منظف لطيف وكريم مرطب. تحتوي هذه المنتجات على عوامل ترطيب تعمل على جذب الرطوبة إلى الجلد وتهدئة البشرة الجافة والمصابة بالحكة والمعرضة للأكزيما.

الأسئلة الشائعة

Buy today

Also Available at

available at walmart
walgreens
available at amazon

Recent Posts

email

احصل على النصائح والأخبار
والعروض الحصرية

Newsletter

0
Your Cart
Check Blazer

Spend $25
Get Free Gift